ميقاتي :اتفاق ترسيم الحدود البحرية سيساهم في حل أزمتنا الاقتصادية

رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي
رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي

أعرب رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الخميس 27 أكتوبر، عن أمله في أن يكون ما تحقق في ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل خطوة أساسية على طريق الإفادة من ثروات لبنان من الغاز والنفط.

وأشار ميقاتي: إلى أن "التعاون بين مختلف المسئولين اللبنانيين، بمساعدة أصدقاء لبنان، حقق هذه الخطوة النوعية الأساسية في تاريخ لبنان، بعد سنوات من العمل الدؤوب".

وأضاف ميقاتي:" أن الاهتمام الشخصي للرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعطى دفعا لمسار جديد في المنطقة ولدعم لبنان لاستعادة عافيته الاقتصادية".

اقرأ أيضًا: نجيب ميقاتي يترأس وفد لبنان في القمة العربية المقبلة

وأكد أن الاتفاق سيساهم في حل الأزمات المالية والاقتصادية التي يمر بها لبنان، ويساعد الدولة اللبنانية على النهوض من جديد.

ومن جانبه، أعلن نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب، اليوم الخميس، أن الرئيس اللبناني ميشال عون وقع خطابا يحتوي موافقة البلد الرسمية على المقترح الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان.

وقال بو صعب، في مؤتمر صحافي من بيروت، إن "الرسالة التي سلمها الوسيط الأمريكي آموس هوكستين إلى الرئيس لا تتضمن معلومات جديدة، بل هي ذاتها المتفق عليها، لكنها أصبحت الآن رسمية".

وفي سياق متصل، قال الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين: "أجريت الكثير من الاجتماعات خلال الأشهر الماضية، ممتن للجانب اللبناني للتوصل إلى اتفاق تاريخي يسمح بخلق فرص اجتماعية واقتصادية للطرفين".

وأضاف هوكشتاين، خلال مؤتمر صحفي في قصر بعبدا، أن "كلا الطرفين في هذا الاتفاق فائزان إذا واصل الجانبان الالتزام بتنفيذ الاتفاق. إذا انتهك أحد الطرفين الاتفاق، يخسر الطرفان، وبالتالي فلا أعتقد أننا سنكون قلقين في هذا الشأن".